لجنة مناهضة التعذيب الحكومية تناقش مع الصليب الأحمر والهيئة المستقلة خلق بيئة وطنية لمساندة حقوق الانسان   Recently updated !


زارت لجنة احترام حقوق الإنسان ومناهضة التعذيب الحكومية، برئاسة المستشار/ يحيى الفرا، لجنة الصليب الأحمر الدولية في قطاع غزة وناقشت اللجنة مع السيد/ كليمينت دوباري، مسؤول فريق زيارة أماكن الاحتجاز في قطاع غزة، خلق بيئة وطنية مساندة وداعمة لحقوق الإنسان، ومناهضة للتعذيب بكافة وسائله، مؤكدةً على أن الخطة التنفيذية للجنة تعزز التعاون والتشبيك مع المؤسسات الدولية والوطنية، وتشمل برنامج توعوي للمواطنين وجهات انفاذ القانون؛ لنشر ثقافة تلفظ التعذيب، وتؤكد على تجريمه وبيان مخاطره وآثاره السلبية على المجتمع.

. وأكد السيد كليمينت دوباري أن بعثة الصليب الأحمر تتواصل دورياً مع منظومة العدالة الجنائية وتسعى الي تحسين ظروف النزلاء وأماكن الاحتجاز وصولاً لتطبيق المعايير الدولية والمحلية.

وفي لقاء منفصل ناقشت اللجنة خلال زيارتها للهيئة المستقلة لحقوق الانسان التشبيك والتعاون الدائم لمناهضة التعذيب وتظافر الجهود مع الجهات الدولية والأهلية لدعم الحقوق والحريات العامة للمواطنين، باعتبار أن المواطن الفلسطيني هو رأس مال الوطن، والتأكيد على عدم المساس بكرامته وتعزيز مواطنته وثقته بمنظومة العدالة.

وأشاد المحامي/ ا. جميل سرحان، مدير الهيئة المستقلة في قطاع غزة، بخطة اللجنة لمناهضة التعذيب، وأبدى تعاون الهيئة واستعدادها للمشاركة في تنفيذ الخطة التنفيذية للجنة، واكد على دور النيابة العامة الرائد في المبادرة وحرصها على تطبيق وسيادة القانون من خلال سياساتها وادائها .

يذكر ان اللجنة الحكومية لمناهضة التعذيب تم تشكيلها بالتعاون بين النيابة العامة ووزارة الداخلية، برئاسة النيابة العامة وعضوية كل من مكتب المراقب العام بوزارة الداخلية والإدارة العامة للمباحث وإداة مكافحة المخدرات.

6-3-2019